أسرة

متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟ 5 معلومات مهمة عن رُؤية الأطفال حديثي الولادة.

متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟

هل تساءلت يومًا متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟
كيف يرون خلال الأشهر الأولى و هل بإمكانهم رؤية الألوان جيدًا؟ 
فيما يلي إجابات على الأسئلة الأكثر شُيوعًا حول بَصَـر الأطفال حديثي الولادة.

متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟ و هل يرى الألوان ؟
مع آزدياد كل مولود جديد، يثير وصوله إلى البيت العديد من الأسئلة و كثيراً من الفُضول خاصة بين الآباء الشباب.
و من الطبيعي أن تكون لدينا تساؤلات و شكوك حول نظام الرُّضَّع الغذائي أو وَزنهم أو جودة نومهم. ولكن هذه الأسئلة تمتد أبعد من حاجيات الرضيع إلى أسئلة من قَبيل : متى يبدأ الرضيع بالرؤية ؟ و هل يتعرف على وجوه المُحيطين به خلال الأسابيع الأولى.

تجذر الإشارة بأنه منذ الولادة ، يبدأ الأطفال في مُلاحظة ما يحدث من حولهم. ومع ذلك ، لا يمكنهم رؤية كل شيء لأن بصرهم لم يتطور بشكل كامل. في الواقع ، يُعتبر الإبصار واحدة من أقل حواس الأطفال نُضجاً.

متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟

تبدأ عيون الجنين بالتشكل خلال الأسابيع الأولى من الحمل. بحلول الأسبوع الثامن ، تكون الجفون قد تشكلت بالفعل.
و مع الشهر السادس من الحمل ، يبدأ الطفل في فتح عينيه شيئًا فشيئًا.
و بحُلول الشهر السابع، تصل مُقلَــة العين إلى تكوينها النهائي، و هكذا، يُصبح الجنين قادرًا على إغلاق وفتح عينيه بحرية.

و أظهرت الدراسات أن عيني الجنين تبدآن في إظهار بعض الحساسية تجاه الضوء في الشهر الرابع من الحمل عند مواجهة منبه ضوئي قوي.
بحلول الثلث الثالث من الحمل، أي بين الأسبوعين الثلاثين والأسبوع الرابع والثلاثين ، يُصبح بإمكان حَدَقة الجنين أن تتسع و تتقلص. كما يمكنه تحديد مصدر النور و التفاعل معه من خلال تغيير وضعه “لحماية نفسه” من الضوء.

متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟

بعد الولادة ، يكون الرضيع قادرًا على إدراك الإختلافات في شدة الضوء. و هكذا ترتعش جُفونه عندما يكون في غرفة مُضاءة. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يعرف متى يكون الضوء مُضاءً أو مُطفئًا ، وما إذا كان هناك ومضات أو إنعكاسات …

أما بالنسبة للألوان ، فالصغير ليس قادرًا بعد على التمييز بينها في هذه المرحلة. إذ يستطيع فقط التمييز بين الأبيض والأسود والرمادي. ومع ذلك ، يميل الرُّضع حديثي الوِلادة أيضًا إلى التفاعل مع الألوان القوية مثل الأحمر أو الأصفر ، ولكن ليس مع الألوان الأكثر نعومة.

متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟

في الأسابيع الأولى من الحياة ، يبدأ الطفل حديث الوِلادة في الإهتمام بالأشكال و علاقتها مع الألوان و اللمعان. و عادة ما يبدأ بمُلاحظة وجوه الناس من حوله. خاصةً تلك الخاصة بوالديهم ، والتي غالبًا ما يربطون بها الأحاسيس مثل الجوع أو الحرارة أو اللمس.
ومع ذلك ، لا تزال حاسة البَصَر عنده غير واضحة ويحتاج إلى أن يكون الشيئ قريباً منه حتى يستطيع رُؤيته.

متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟

في هذه المرحلة ، يكون الطفل قادرًا على تتبع جسم بطيء من مسافة قريبة ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى التحكم الأفضل في الرأس. و يُصبح قادراً على تمييز الخطوط العريضة للأشياء. 
و منذ عمر 10 أسابيع ، سيبدأ طفلك في رؤية التفاصيل الصغيرة بشكل أفضل ويمكنه التركيز على أي مسافة تقريبًا. في هذه المرحلة ، يكتشف عادة يديه ويبدأ في تطوير التنسيق بين اليد والعين مما يسمح له بتوجيههما إلى الأشياء ولمسها والتلاعب بها لاحقًا.

متى يبدأ الأطفال في الرؤية؟

تدريجيًا ، يزداد التحكم في عضلات العين عند الطفل، مما يزيد أيضًا من حدة البصر ويسمح له بمتابعة الأشياء المتحركة.
و يستمر النمو من شهر لآخر وعلى الرغم من أنه تدريجي، إلا أنه بطيء جدًا أيضًا. و لا يبدأ الطفل في إدراك الألوان والعمق حتى سن 6 أو 7 أشهر. حينها يكون نَظَـره قد وصل إلى نقطة مهمة من النضج. ومع ذلك ، فإن العملية لم تنته و ستستمر لغاية 4 أو 6 سنوات.

و نظرًا لأن نُمُو حاسة البصر عند الطفل يستغرق وقتا طويلا ، فمن المهم مراقبتها للتأكد من صحتها. إذ من المستحسن إجراء أول فحص بصري للطفل في عيد ميلاده الأول والإستمرار في القيام بذلك بشكل دوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock