منوعات

تطبيقات الرقابة الأبوية : 5 تطبيقات لمُراقبة نشاط طفلك على الأنترنت.

لعلك قد سمعت عن قِصص مُرعبة عن ما قد يمكن أن يعثر عليه الأطفال على الأنترنت. و تسائلت إن كانت هناك طريقة لِمُراقبة نشاط الطفل على المواقع المختلفة.
الأكيد هوأن وُقوفك خلف طفلك بينما يُبحِر على الويب ليس بالحل الأمثل لمُراقبته. و لهذا، نحن هنا لمساعدتك للحصول على طُرق و
تطبيقات لمُراقبة نشاط طفلك على الأنترنت.

هل حصل طفلك على هاتفه الذكي الجديد بِمناسبة عيد ميلاده أو أنك تسمحين له بآستخذام هاتفك الشخص؟ لكن بالطبع لست مُطمئنَّة تمامًا لفكرة السماح له بأن يعيش حياته الرقمية منعزلاً في ركن.
وفقًا لدراسة أجرتها CSA Research في يوليو 2018 ، فإن 87٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 15 عامًا يمتلكون هاتفًا خلويًا. 

هذا أمر مُقلِق بالفعل للآباء. بين الخوف من مُشاهدة الأطفال مُحتوى غير مقبول، مُقابلة أشخاص خَطِرين، أو حتى مجرد قضاء طويل جداً على شاشة الهاتف، كل هذا و غيره من المُفاجآت الغير سارة سبب كافي للبحث عن حلول.
و مع ذلك ليس عليك الإضطرار إلى الوقوف خلف طفلك لمُراقبته، و آختيار ما يمكنه مشاهدته و ما يجب حَجبه عنه. فهناك حُلول رقمية و تطبيقات للرقابة الأبوية تُمكِّنُك من مُراقبة كل نشاط طفلك على الأنترنت.
و تمنحك هذه التطبيقات إعدادات متقدمة يمكن ضبطها للتحكم بدقة في ما يمكن عرضه من محتوى، كم تُمكنُك من قطع الإتصال بالأنترنت بعد وقت محدد يختاره الآباء.
و بعيداً عن نوع المُحتوى الذي يستهلكه طفلك، فمجرد قضائه لوقت طويل على شاشة الهاتف في حده مشكلة كبرى.
لكن، لا عليك. نحن هنا لمساعدتك في هذا الأمر.
و هذه تطبيقات لمُراقبة نشاط طفلك على الأنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن كل شركات الإتصالات توفر خدمة حجب المحتوى الغير لائق للأطفال. لكنه لا يتم تفعيلها بطريقة تلقائية. و بالتالي فإدراجها على خط طفلك يتطلب عادة التنقل لوكالة شركة الإتصالات و التي سيتكفل مُوظفوها بتفعيلها على هاتف الطفل.

 و لكن، هناك حُلول بديلة لا تَقِلُّ فعالية.
فمثلاً، يمكنك الإستعانة بالإعدادات المُدمَجة في الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي (تابلِت) للطفل. و هذه الإعدادات تمنحك عدة خيارات مثل التحكم في الوقت الذي يُمضيه الطفل على الجهاز، والتطبيقات التي يمكنه الوصول إليها، وقائمة المواقع المسموح بها أو الممنوعة عنه، وما إلى ذلك. و بالطبع هذه الإعدادات متوفرة على أجهزة لآيفون (iPhone) و الآندرويد (Android).

إذا أحسست أن الذخول للإعدادات أمر مُعقد بعض الشيئ، هنا يأتي الدور على تطبيقات رقابة أَبوية تمنحك إعدادات مبسطة و تتكلف بالباقي من أجلك.
هذه التطبيقات بعضها مجاني و البعض الآخر مدفوع، و يمكنك ن تختار منها ما يناسب حاجتك لإِدارة هاتف طفلك بكل أمان. اختيار التطبيقات ، المجانية أو المدفوعة ، لإدارة استخدام الطفل، أحيانًا حتى من هاتفك الذكي. و الأهم من كل هذا أنها تمنحك راحة بال و طُمأنينة.

#1 Screen Time

هل هناك أي أداة أفضل من تلك المثبتة بالفعل على iOS؟
يحتوي تطبيق Screen Time من Apple على بعض ميزات الرقابة الأبوية الجيدة المُضمنة بنظام تشغيل الهاتف أو الآيباد.

إذا كان طفلك سيستخدم هاتف آيفون أو آيباد، فإن “سكرين تايم” يجب أن يكون محطتك الأولى إذا كنت تبحث عن بعض عناصر التحكم الأساسية.

يمَكِّــنُك “سكرين تايم” من تعيين قيود على التنزيلات من App Store و نوعية المحتوى والسلوكيات داخل التطبيقات (بما في ذلك عمليات الشراء من داخل التطبيقات).
كما يمكن أيضًا تقييد الوقت الذي يقضيه الطفل في آستخدام الجهاز، بما في ذلك عناصر التحكم في تطبيقات معينة. إضافة إلى هذا، يمكنك أيضًا إيقاف قدرة جهاز طفلك على طلب أذونات معينة، مثل الوصول إلى مجلدات الصور.
لكن، لن تحصل على بعض الميزات الأكثر قوة التي ستحصل عليها في التطبيقات الأخرى ، مثل تحديد الموقع الجغرافي لطفلك.
ولكن إذا كنت ترغب ببساطة في تقييد المُحتوى و وقت الطفل على الشاشة ، فإن هذا الخيار المجاني من Apple هو خيار ممتاز. و بالطبع ،نذكر أن هذا البرنامج لا يشتغل إلا على أجهزة آبل كآيفون و آيباد.
الفيديو المُوالي يوضح كيفية ضبط إعدادات “سكرين تايم”.

كما يمكنك الإطلاع على موقع آبل على :
التحكم في مدة إستخدام الطفل للجهاز.

 كيفية إستخدام الإشراف العائلي على iPhone وiPad الخاص بالطفل.

#2 Google Family Link

إذا كان تطبيق Screen Time خاصاً بمستخدمي أجهزة آبل Apple. فشركة غوغل تقدم  ما يقابله بالنسبة للهواتف الأخرى مثل آندرويد.

و على عكس Screen Time المُدمج في إعدادات هواتف آيفون وآيباد.
ستحتاج إلى تنزيل Google Family Link، مع الإشارة إلى أن هذا الأخير  مُتاح لكل من آيفون و آندرويد على حد سواء.
Google Family Link هو برنامج مُبسط لحد ما، لكنه يقدم كل ما تحتاجه لمراقبة آستخدام الأطفال للهاتف. كما يسمح بالتأكد من أن الأطفال لا يمكنهم الوصول إلا إلى المحتوى المناسب ، ومراقبة مقدار الوقت الذي يقضونه أمام الشاشة.
بمجرد ضبط الإعدادات، يمكنك معرفة مقدار الوقت الذي أمضاه كل طفل في التطبيقات وأي تطبيقات يستخدمها. كما يمكنك تعيين حدود لكل تطبيق على حدة و تقييد ما إذا كانت عمليات الشراء داخل التطبيق متاحة أم لا. إضافة إلى هذا، يمكنك أيضًا تحديد أو منع تنصيب التطبيقات على الهاتف و تفحصها ولا يمكن للطفل تنزيلها بذون موافقتك.
لكن تتبع موقع طفلك Google Family Link لا يسمح بتحديد الموقع الجغرافي لطفلك عند تنقله خارج البيت.
يمكنك تحميل Google Family Link من الروابط التالية حسب نوعية جهازك :
التحميل لِجهاز آندرويد
 التحميل لجهاز آيفون أو آيباد

#3 FamiSafe

7 عادات سيئة تلحق الضرر بالبشرة والشعر

#4 OurPact

#5 ESET Parental Control

#6 Norton Family Premier

#4 Kaspersky Safe Kids

#4 Kidslox

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock