تغذيةصحةماجدولين - majdolin.com

9 أطعمة مفيدة لفقر الدم ، نظام غذائي رخيص وفعال.

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

فقر الدم هو مرض ناجم عن نقص المغذيات ويشير إلى حالة تكون فيها قدرة الدم على حمل الأكسجين غير كافية بسبب قلة عدد خلايا الدم الحمراء أو انخفاض كمية الهيموجلوبين في الدم. يمكن للأشخاص الذين يعانون غالبًا من فقر الدم أن يحصلوا على تأثير كبير في تحسين الأعراض بمجرد تناول ما يكفي من الأطعمة المفيدة لفقر الدم.

فقر الدم أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. لأن المرأة تحيض شهريًا وتتغذى بشكل متكرر ، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الأكثر شيوعًا. من السهل أيضًا الإصابة بفقر الدم بسبب الحمل والرضاعه وامراض الرحم. من ناحية أخرى ، فإن فقر الدم الناجم عن اضطرابات النزيف أو فقر الدم الناجم عن سوء التغذية أثناء فترة النمو عند الرجال أمر شائع.

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

هناك أسباب مختلفة لفقر الدم ، ولكن توجد مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب نقص الحديد ، وفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب ، وفقر الدم اللاتنسجي ، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية. كما أن أهم أعراض فقر الدم هي الصداع ، والدوخة ، وضيق التنفس ، وشحوب الجلد ، والكثير من البرد. في معظم الحالات ، مجرد تناول ما يكفي من الأطعمة المفيدة لفقر الدم يمكن أن يكون له تأثير كبير على تحسين الأعراض.

لحم أحمر

اللحوم الحمراء هي أحد أفضل الأطعمة لعلاج فقر

اللحوم الحمراء هي أحد أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ينصح بتناول اللحوم الخالية من الدهون قليلة الدسم ومن بينها اللحم البقري هو الأفضل. يحتوي 100 جرام من لحم البقر على حوالي 3 ملليجرام من الحديد ، ولكنه أيضًا غني جدًا بالعناصر الغذائية مثل الزنك وفيتامين ب والبروتين ، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة جيدة.

تحتوي اللحوم الحمراء أيضًا على حديد الهيم عالي الامتصاص ، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لمكملات الحديد.

الخضار الصفراء و الخضراء

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

من الأفضل تكميل فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك وفيتامين ب 12 بكمية كافية من الخضار الخضراء والصفراء. ينصح بالخضروات الغنية بحمض الفوليك مثل الفول السوداني والمكسرات والخضروات الخضراء والسبانخ والخضروات والبروكلي والملفوف الصيني والبنجر الأحمر والجزر. في الواقع ، إن الحديد الموجود في الخضار هو حديد غير هيم ، وله معدل امتصاص منخفض ، ولكن بما أن فيتامين سي الموجود في الخضار يساعد على امتصاص الحديد ، فإن له تأثيرات تكميلية. في حالة فيتامين ب 12 ، فهو عنصر غذائي موجود فقط في الأطعمة الحيوانية ، لذلك من المستحسن تكميله من خلال الأطعمة مثل البيض والأسماك والمأكولات البحرية. 

سمك ومأكولات بحرية

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

 

الأسماك والمحار والأنشوجة والمأكولات البحرية والأعشاب البحرية والمحار غنية جدًا بحديد الهيم الذي يمتصه الجسم بنسبة 30٪ إلى 35٪. من بينها ، يحتوي المحار وبلح البحر والمحار على 3 ملغ من الحديد لكل 100 جرام. كما أنه غني بفيتامين ب 12 والبروتين ، وهما مفيدان للحفاظ على صحة جيدة. تعتبر الأسماك المدعومة باللون الأزرق من الأطعمة الجيدة لفقر الدم ، فهي غنية جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على الدورة الدموية والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أنها غذاء يساعد على تقوية المناعة.

المكسرات والفاصوليا

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

الأطعمة مثل الفول واللوز والجوز وبذور اليقطين تحتوي على 3 ملغ من الحديد لكل 100 غرام. كما أنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين ، مما يجعله مكملًا مثاليًا للحديد والبروتين للنباتيين. تعد الفاصوليا والمكسرات أيضًا مصدرًا كبيرًا للمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والفيتامينات ، كما أنها غنية بالبروتين والألياف ، مما يجعلها رائعة لاتباع نظام غذائي للنساء والوقاية من فقر الدم.

الشوكولاته الداكنة

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

الشوكولاتة الداكنة ، ذات الطعم المر ، غنية أيضًا بالحديد ، مما يجعلها غذاءً جيدًا لفقر الدم. 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 6 مليجرام من الحديد ، أي الشوكولاته التي تحتوي على أكثر من 70٪ كاكاو. الشوكولاتة ، التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكاكاو ونسبة عالية من السكر ، تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الحديد.

صفار البيض

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

البيض ، المعروف باسم الأطعمة الكاملة ، غني جدًا بالحديد. بما أن الصفار يحتوي على حديد أكثر من البيض ، فمن المستحسن تناول صفار البيض إذا كنت تأكله بغرض الوقاية من فقر الدم. من المعروف أن صفار البيض يحتوي على الكوليسترول ويجب عدم تناوله بكميات كبيرة ، ولكن بما أن الليسيثين الموجود في البيض يمنع امتصاص الكوليسترول ، فيمكنك تناوله دون القلق بشأن الكوليسترول.

الأعشاب البحرية

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

من السهل رؤية أم تلد طفلاً وتأكل حساء الأعشاب البحرية. وذلك لأن حمض الفوليك ، الذي يكون ناقصًا بسبب الولادة ، يمكن استكماله بالأعشاب البحرية. الأعشاب البحرية ، غنية جدًا بحمض الفوليك والحديد ، وهما مفيدان للوقاية من فقر الدم. كما أنه يحتوي على الكالسيوم واليود لاستعادة الطاقة وتحسين الدورة الدموية.

فاكهة

الأطعمة المفيدة لفقر الدم

فعندما نتحدث عن الأطعمة المفيدة لفقر الدم ، لا يمكننا أن ننسى الفاكهة. من بين الفواكه المختلفة ، تعد الطماطم والكرز أكثر الأطعمة فعالية لمكملات الحديد. يحتوي الكرز على نسبة عالية جدًا من الحديد مقارنة بالفواكه الأخرى ، كما أن الطماطم غنية بفيتامين c الذي يزيد من امتصاص الحديد.

النظام الغذائي لمنع فقر الدم

كما أوضحنا سابقًا ، يصنف فقر الدم إلى أشكال مختلفة اعتمادًا على السبب ، ولكن معظمها من فقر الدم الناجم عن نقص المغذيات. بمعنى آخر ، مجرد تناول الأطعمة المفيدة لفقر الدم والتي يمكن أن تعوض نقص العناصر الغذائية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

تناوله مع فيتامين سي.

النظام الغذائي لمنع فقر الدم

الحديد هو أحد العناصر الغذائية ذات معدل امتصاص منخفض في الجسم. إذا كنت تعتقد أنك تحصل على ما يكفي من الحديد وتستهلك أكثر مما تحصل عليه ، فلن تتخلص أبدًا من فقر الدم. فيتامين ج من المغذيات التي تزيد من امتصاص الحديد. لذلك ، من المفيد تناول كمية كافية من فيتامين سي عند تناول الحديد.

تجنب الأطعمة التي تتداخل مع امتصاص الحديد

العفص الموجود في الأطعمة مثل الشاي الأخضر والشاي الأسود والقهوة والمشروبات الغازية يتداخل مع امتصاص الحديد في الجسم. لهذا السبب ، يُنصح الأشخاص المصابون بفقر الدم بتجنب تناول هذه الأطعمة حتى تعود مستويات الحديد لديهم إلى طبيعتها.

تناول الطعام بالتساوي.

بالنسبة لمعظم الأشخاص المصابين بفقر الدم ، يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن ثلاث مرات يوميًا في تحسين الأعراض بشكل كبير. يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على نسبة عالية من الحبوب الكاملة واللحوم والأسماك والبيض والخضروات والفواكه لضمان حصولك على ما يكفي من البروتين والفيتامينات وحمض الفوليك وفيتامين ب 12.

تناول مكملات الحديد.

إذا كنت تعاني باستمرار من أعراض فقر الدم مثل الدوخة ، والتعب ، والدوخة ، والشحوب ، فقد يكون ذلك بسبب مرض آخر غير فقر الدم البسيط ، لذلك ينصح باستشارة أخصائي. ومع ذلك ، إذا لم يكن المرض هو السبب وكان من الصعب تناول الأطعمة المفيدة لفقر الدم ، فإن شراء واستهلاك مكملات الحديد المتاحة تجاريًا قد يساعد في الوقاية من فقر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock